معا لقضاء امتع الاوقات .... نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كوكب مجهول يقترب من الأرض ويهدّد بالكوارث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل ابو ريشه
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: كوكب مجهول يقترب من الأرض ويهدّد بالكوارث   الإثنين يونيو 15, 2009 9:35 pm

[center]
كوكب مجهول يقترب من الأرض ويهدّد بالكوارث



بغداد - مصطفى ابراهيم
أثار اعتقاد علمي ساد مؤخرا في انحاء مختلفة من العالم، قلقا في الاوساط العلمية اذ اطلق عدد من علماء الفضاء والفلك فرضية تتحدث عن اقتراب شديد لكوكب مجهول من الارض في تاريخ 21/12/2012. وعلى أثر ذلك أهتم علماء اخرون في بحث الاثار التي تحصل على كوكب الارض جراء هذا الاقتراب واصفين اياها بالاثار الكارثية فاقتراب هذا الكوكب سوف يؤدي الى انقلاب الاقطاب ما يجعل شروق الشمس يتم من الغرب وبالعكس، فضلا عن كوارث بيئية عديدة تتمثل في حصول زلازل وزوابع وبراكين وفيضانات تودي بحياة ما يقارب 70% من سكان الارض

وفي اخبار كانت قد تناقلتها وكالات الانباء والصحف اعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا في العام 1983 بان هذا الجرم الشمسي الضخم بحجم كوكب جوبيتر اطلقت الوكالة عليه اسم الكوكب اكس او الكوكب نيبيرو Nibiru سيدخل الى المجموعة الشمسية ويتوقف بين الارض والشمس وهذا حسب زعم الوكالة يحدث مرة كل 3600 عام.
وقد زعم بعض الفلكيين على اثر تلك الاخبار والتوقعات ان كلاً من طوفان نوح وغرق قارة الاطلنتيد قد وقعا لسبب مماثل منذ 3600 عام وان العام 2012 سيكون العام 3600 وفقاً لوكالة الفضاء الاميريكة ناسا فان كوكب نيبيرو وسيبدو ككوكب احمر.. وفي 15 آيار من العام 2009 وفي آيار من العام 2011 سيتمكن جميع سكان الارض من مشاهدته حيث سيبدو كشمس اخرى بحجم القمر وفي 14 شباط من العام 2013 سيتوقف هذا الكوكب بين الكرة الارضية وبين الشمس وستتوقف الارض عن الدوران لمدة ثلاثة ايام وفي الاول من تموز من العام 2014 سينتهي تاثير كوكب نيبيرو وسيخرج من المجرة، وتزعم بعض المصادر ان حكماء حضارة المايا تنبؤوا بنهاية كوكب الارض في العام 2012.
هذه الاخبار التي هزت العالم ومع انها مازالت مجرد فرضية فقد عقدت لاجلها الندوات والمؤتمرات وكتبت البحوث والدراسات العلمية في بلدان عديدة..
ماقاله العلماء العراقيون
وعن العراق فقد استجابت كلية العلوم في جامعة بغداد لانشغال الناس حول العالم بهذا الموضوع فبادرت الى عقد ندوة علمية حملت العنوان (نهاية كوكب الارض في 21/ 12/ 2012 حقيقة ام خيال؟).
الندوة طرحت الموضوع على بساط البحث والنقاش على الرغم من حداثته مستفيدة مما توفر من المدونات على الانترنت والافلام والفرضيات.. لكن الغريب والمثير ان المشاركين في النقاش لم يقفوا على رأي واحد، وهذا ما أكدته توصيات الندوة.
يقول أ.د علي طالب رئيس قسم الفلك في الكلية:لم تستطع الندوة من تأكيد صحة أو نفي الموضوع برمته فقد تحصل او لم تحصل وعلم ذلك عند الله ، لعدم توفر المصادر والاجهزة العلمية التي تمكننا من ذلك، لكنها أوصت بالسعي لبناء وحدات علمية من خلال اقامة تلسكوبات حديثة لها القابلية على دراسة جوف الكون وأعماقه،وأوصت الندوة بتشكيل لجنة متخصصة لمتابعة التغييرات المناخية وأرتفاع مناسيب المياه والزلازل والاعاصير وأعداد الاحصائيات خلال المرحلة المقبلة مع ملاحظة الظواهر الغريبة ومدى علاقتها بكوكب "نيبرو" ومدى اقترابه من مدار المجموعة الشمسية ودعا المشاركون في الندوة الى تشكيل فريق متابعة لتصريحات وكالة "ناسا" بشأن اقتراب الكوكب المذكور من مدارالمجموعة الشمسية، واجراء عمليات رصد فلكي ضمن التوقيتات التي صرحت بها بعض المصادر الفلكية مؤكدين أهمية اقامة المزيد من الندوات الحوارية لمناقشة أبعاد ظاهرة الاقتراب ان صح ما اشيع عنها وماينجم عنها الى جانب تسليط الضوء اعلاميا على الموضوع مع وضع دراسة مستفيضة لكل الاحداث الفلكية المقبلة.
نجم وليس كوكباً
د. لؤي كاظم رئيس قسم الحاسبات تناول في حديثة بالندوة موضوع مسار الجرم السماوي المفترض وطريقة اقترابه من خلال المنظومة الشمسية. موضحا ان تاكيد وجود هذا الجرم يتطلب كشف وجوده اجهزة رصد دقيقة جدا لا تتوفر الا عند المؤسسات الفضائية الكبيرة مثل مؤسسة ناسا الاميركية غير ان هذه المؤسسة قد اعترفت بوجود هذا الجرم العام 1983 واعطي اسم في العام 2003 )UB313 ( لكنها الان لاتقبل بهكذا فرضية اي فرضية وجود كوكب عاشر للمجموعة الشمسية وان هذا الكوكب لن يقترب من كوكب الارض العام 2012 كما اشيع في حين ان نفس المؤسسة تعترف الان بتعرض الارض سنة 2012 الى رياح شمسية قد تؤثر بشكل عنيف على سطح الارض. وذهب الدكتور لؤي كاظم الى ان الكوكب المجهول او العاشر بالحقيقة ليس كوكبا بل تدور حوله اربعة كواكب الكوكب الرابع لديها قد يكون مشابها لبيئة الارض سمي نيبرو وحسب بعض الدراسات المنشورة. وقد عرض الدكتور عرضا تشابهيا للمسار الاهيليجي لهذا النجم ومدة دورانه حول الشمس والذي يقدر ب 3600 سنة وقال الدكتور ان موعد وصوله تقريبا في سنة 2013 وليس 2012 . مع ملاحظة ان هذه التواريخ المذكورة قابلة للتغيير ضمن فترة تزيد على 15 سنة .

تباطؤ دوران الارض
د. امين ابراهيم تدريسي في قسم علوم الارض تحدث عن احتمالات حدوث الكوارث على الارض اذا اقترب الكوكب المجهول بقوله :في حالة اقتراب هذا الكوكب من الارض فستكون اهم تاثيراته الواضحة على المجال المغناطيسي والجذبي للارض فاذا اقترب الى درجة كبيرة سيؤدي الى تباطؤ دوران الارض وربما الى توقفها عن الدوران لمدة من الزمن، وسيؤدي الجذب الكبير الذي سيسلطه على الارض الى سحب القشرة الارضية التي يواجهها ما يؤدي الى تنشيط الاحزمة الزلزالية والبركانية والزوابع والاعاصير المدمرة والفيضانات التي قد يصل فيها ارتفاع الماء الى 300 متر في بعض البلدان. ومن التاثيرات التي ستنشأ من توقف الارض عن الدوران هو اختفاء المجال المغناطيسي للارض والذي يشكل درعا واقيا لسكان الارض من دخول الاشعة الضارة والاجسام المشحونة كهربائيا (Van Allen Radiation Belt) . وبعد ابتعاد الكوكب ستبدأ الارض بالدوران اما باتجاهها السابق او سيكون دورانها بالاتجاه المعاكس وبهذا سيحدث انقلاب في قطبية المجال المغناطيسي. وعندها سترى الشمس مشرقة من جهة المغرب.
واضاف:هذه جميعها توقعات علمية وفرضيات وليست حقائق وهذه التوقعات والفرضيات العلمية يمكن ان تصيب وتخيب والمحصلة فالعلم عند الله ولا يعلم الغيب سواه والذي نتمناه ان لاتصيب هذه الفرضية ولكن نحن نطرحها كفرضية علمية ليس الا.. ولسنا وحدنا من تحدث عن الفرضية، فهناك مسؤولون سياسيون لدول كبرى تحدثوا عن الموضوع وتشير الاخبار الى ان هناك من يفكر بالتدابير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabahlamontada.ahlamontada.net/
 
كوكب مجهول يقترب من الأرض ويهدّد بالكوارث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زها الخاطر :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: